الحد من المخاطر الكيماوية والبيولوجية والاشعاعية والنووية

نصمم وننفذ المشاريع والنشاطات التدريبية كما ونطرح الحلول والسياسات التي تراعي خصوصيات الدول العربية وذلك بهدف تعزيز أمن واستقرار المنطقة وخاصة في ظل المتغيرات والتقلبات الأمنية العالمية.

أحدث الأخبار

عرض الكل
مستجدات اقليمية حول فيروس كورونا المستجد
أيار 27، 2020
أخبار
مستجدات اقليمية حول فيروس كورونا المستجد
اقرأ المزيد
جهود أولية للتصدي لفيروس الكورونا الجديد
شباط 2، 2020
أخبار
جهود أولية للتصدي لفيروس الكورونا الجديد
اقرأ المزيد
ورشة تدريبية حول الأمن النووي بالتعاون مع كلية كينجز لندن
كانون الثاني 20، 2020
إعلان
ورشة تدريبية حول الأمن النووي بالتعاون مع كلية كينجز لندن
اقرأ المزيد

المركز الإقليمي للتدريب على الكشف الإشعاعي

هو مركز تدريب عملي يقدم عدد من الحلول مشتركة الاختصاصات للتعامل مع قضايا الكشف الإشعاعي، الدراسات والتحليل، الصيانة، والمحاكاة. يقع المركز في عمان، الأردن، ويضم في موقعه العديد من أجهزة الكشف الإشعاعي الثابتة مثل بوابات الكشف الإشعاعي الحدودي للمركبات والبضائع والكواشف المحمولة والبنى التحتية المتقدمة الخاصة بالكشف والمستخدمة ميدانيا، بهدف تقديم تجربة واقعية حول مراقبة الحدود وإدارتها. يوفر المركز للشركاء والمختصين والمعنيين من المنطقة العربية مجموعة أنظمة وأدوات وبرامج وحلول مجدية مادياً، تساعدهم على استدامة خططهم وبرامجهم التدريبية الخاصة بالأمن النووي والإشعاعي.

الخدمات

طرح وتطوير السياسات

يعتبر المعهد إحدى مؤسسات المجتمع المدني المعدودة في المنطقة الناشطة في مجال المخاطر الـكيماوية والبيولوجية والنووية والاشعاعية إما تلك التي قد نتج عن إساءة استخدام أو حوادث عرضية أو عوامل طبيعي، حيث لدى المعهد مكانة فريدة من نوعها في رفع الوعي بهذه المخاطر وطرح الحلول والسياسات النوعية ونقل المعرفة والخبرات وتأطير الممارسات المثلى من المجتمع الدولي إلى المنطقة.

اقرأ المزيد
التدريب وبناء القدرات

يطور ويقدم المعهد برامج تدريبية مبتكرة للعاملين في القطاع الحكومي وغيرها من قطاعات ولذلك لدعم التكامل المطلوب لمواجهة مخاطر الكيماوية والبيولوجية والاشعاعية والنووية من كافة المؤسسات الرسمية العسكرية والأمنية والمدنية من جهة والمؤسسات الغير الرسمية مثل الجامعات والمختبرات والقطاع الخاص من جهة أخرى. كما ويعمل المعهد على خلق آليات تواصل الخبراء في الدول العربية معا ومع أولئك في المجتمع الدولي وذلك لتبادل الممارسات المثلى وبحث الحلول للتحديات المشتركة.

اقرأ المزيد
تصميم البرامج وإدارتها

يصمم ويطور ويدير المعهد برامج مفصلة خصيصا للمنطقة العربية وذلك لضمان أثر وديمومة البرامج والمشاريع كما ويحرص المعهد على طرح الحلول المبتكرة بما يتناسب مع خصوصيات المؤسسات في الدول العربية.

اقرأ المزيد

مركز مصادر المعرفة

مواد تدريبية، وأدلة توجيهية، تقارير وافكار، ومراجع اخرى.