المشاريع

مشروع استدامة الرقابة البيولوجية

معهد الشرق الأوسط العلمي للأمن مطوّر ومنفذ لمشروع مصمم لرفع مستوى التنسيق والمواءمة واستغلال البنى التحتية للرقابة البيولوجية في المملكة الأردنية الهاشمية. شملت محطات المشروع على اختبارات مقارنة مشتركة في المختبرات عالية الاحتواء هدفت إلى تقييم إجراءات العمل المعيارية و آليات نقل العينات والتعامل معها، بالإضافة إلى الممارسات الفضلى في التحاليل التشخيصية.

تمرين المحاكاة "Oleander"

تم تطوير تمرين المحاكاة اوليندير "Oleander" من قبل معهد الشرق الأوسط العلمي للأمن وتنفيذه بالشراكة مع وحدة منع الارهاب البيولوجي التابعة للإنتربول. تم تصميم التمرين خصيصا للموظفين من الجهات الأمنية والمؤسسات الصحية بهدف محاكاة الاستجابة للحوادث البيولوجية – حيث تم تنفيذ التمرين في كل من الممكلة الاردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية.

مشروع المقاييس التدريبية

يترأس معهد الشرق الأوسط العلمي للأمن فريق عمل دولي يسعى إلى وضع وتطوير ممارسات فضلى في قياس أثر تدريبات الأمن النووي. تبحث هذه الجهود عدة جوانب مرتبطة مثل: الدور الثقافي، اثر رفع الوعي الثقافي على تحسين تدريبات الأمن النووي، الأداء والتقييمات.

التمرين الميداني المشترك 14 لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

شارك معهد الشرق الأوسط العلمي للأمن بعضوية اللجنة الوطنية المعنية بمتابعة تحضير وتنفيذ التمرين الميداني المشترك لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لعام 2014. حيث كان المعهد الجهة الغير حكومية الوحيدة المشاركة.

قمة الأمن النووي

كان لمعهد الشرق الأوسط العلمي للأمن دور في دعم مبادرة الأردن حول الدعوة إلى تأسيس فريق مكافحة التهريب النووي والتي تم تقديمها في مؤتمر قمة الأمن النووي، حيث تم التنويه إلى دور المعهد ضمن التقرير الوطني المقدم من قبل الحكومة الأردنية خلال القمة.

Projects

Bio-Surveillance Sustainability Project

MESIS is the developer and implementer of a project designed to increase linkages, integration, and utilization of bio-surveillance infrastructure across Jordan. Project components included inter-laboratory comparison testing for high-containment labs to assess SOPs, sample handling and transport, and best practices for diagnostic testing.

Oleander Exercise

The Oleander Tabletop Exercise was developed by MESIS and jointly implemented with INTERPOL’s Bioterrorism Prevention Unit. The exercise was designed for key personnel from law enforcement and health agencies to simulate the response to a biological incident. It was implemented in Jordan and Lebanon.

Metrics Project

MESIS heads an international task force developing best practices on measuring the impact of nuclear security trainings. This effort explores the role of culture, and how an increased level of cultural awareness could improve nuclear security training, performance, and assessments.

CTBTO IFE’14

MESIS was a member of the National Committee that was overseeing the preparation and implementation of the Comprehensive Nuclear-Test-Ban Treaty Organization’s (CTBTO) “Integrated Field Exercise 2014.” MESIS was the only non-governmental organization to have participated.

NSS Gift Baskets

MESIS supported Jordan’s “Gift Basket” at the Nuclear Security Summit calling for the establishment of a Counter Nuclear Smuggling (CNS) team; MESIS was subsequently recognized in the National Progress Report submitted by the Government of Jordan at the Summit.